اعمال العمرة المفردة

اعمال العمرة المفردة

تتكون العمرة المفردة من سبعة أعمال هي:

  1. الإحرام: يجوز الإحرام للعمرة المفردة من نفس مواقيت الإحرام، التي يحرم منها لعمرة التمتع، وإذا كان المكلف في مكة وأراد الإتيان بالعمرة المفردة جاز له أن يخرج من الحرم ويحرم، ولايجب عليه الرجوع إلى المواقيت والإحرام منها.[1]
  2. الطواف.
  3. صلاة الطواف.
  4. السعي بين الصفا والمروة.
  5. الحلق أو التقصير: في العمرة المفردة تكون مخير بين الحلق والتقصير أما عمرة التمتع لايجوز فيها الحلق.
  6. طواف النساء.
  7. صلاة طواف النساء.

الاحرام :

الإحرام، يُراد به في اصطلاح الفقهاء الإهلال بالحج أو العمرة بعمل مخصوص مع النية ولبس الثوبين والتلبية؛ لدخوله في حرمة اللَّه، وقد يطلق أيضاً على الدخول في الصلاة، لكنهم يستعملون كلمة الإحرام مقرونة بالتكبيرة، فيقولون: تكبيرة الإحرام، ويسمونها بالتحريمة.

هو أحد واجبات الحج والعمرة، ولا شكّ في اشتمال تشريعه على حِكَم ومقاصد أُشير إليها في روايات عديدة؛ كحصول الخشوع والتذلّل، وتجنّب الاشتغال بأمور الدنيا وزينتها.

يصح الإحرام من، المسلم، العاقل، البالغ، ولا يصح من الصبي الغير مميز، والمجنون، والمغمى عليه وغيرهم، وذكر بعض الفقهاء أموراً مستحبة يأتي بها المحرم قبل الإحرام، منها: توفير شعر الرأس لغرض الحلق أو التقصير، وتنظيف الجسد، و الغسل قبل الإحرام.

يجب على المحرم في حال الإحرام الاجتناب عن أمور تسمى بتروك الإحرام، منها الصيد البري، مجامعة النساء، الاستمناء، عقد النكاح، استعمال الطيب، والاكتحال وغيرها.

الطواف :
طواف الزيارة، ويقصد به الطواف حول الكعبة سبعة أشواط، وهو أحد أجزاء الحج والعمرة، ويفسد الحج بتركه عمداً، وكل جولة من الطواف يُطلق عليها «شوط»، ولكل أقسام الحج والعمرة نوعان من الطواف: طواف الزيارة وطواف النساء، عدا عمرة التمتع فلا يوجد فيها طواف النساء، ويستطيع الفرد في غير حالة الإحرام أن يؤدي الطواف المستحب، وبعد كل طواف يجب على الزائر أن يؤدي صلاة الطواف خلف مقام إبراهيم.

في فقه أهل السنة لايوجد طواف للنساء.

صلاة الطواف:

صلاة الطواف، وهي الواجب الثالث من واجبات عمرة التمتع وهي ركعتان يؤتى بها عقيب الطواف، ويجب الإتيان بها إن أمكن عند مقام إبراهيم وإلا فخلفه.

السعي بين الصفا والمروة :

السعي بين الصفا والمروة وهو من الأعمال الواجبة في الحج والعمرة ويقطع الحجاج فيه سبعة أشواط بين جبل الصفا والمروة.

يعتبر في السعي النية قاصداً به القربة إلى الله تعالى. وهو من الأركان، ولو تركه عمداً بطل حجه.

الحلق أو التقصير:

الحلق أو التقصير، يقصد بالحلق (حلاقة الرأس) والتقصير (قصُّ شيء من الأظافر أو الشعر)، وهو من واجبات الحج والعمرة، ويقع في موارد مختلفة، ويعتبران مثل باقي المناسك في الحج والعمرة بأنهما يحتاجان إلى قصد القربة مثل الصلاة.

طواف النساء،:

طواف النساء، وهو من واجبات الحج والعمرة المفردة وقبل اداء طواف النساء، يحرم على المكلف الاستمتاع بزوجته. وهو من مختصات الشيعة ولا يوجد في الفقه السني طواف النساء.

صلاة الطواف النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *